إجراءات فحص العمالة

تعتبر مسألة فحص الخدم في الكويت أحد أهم شروط الحصول على الإقامة والعمل بدولة الكويت، إذ أن وزارة الصحة الكويتية تحرص على إعداد أقوى برامج الفحص الطبي الشامل للتأكد من صحة وخلو أي خادمة في الكويت من الأمراض مما يجعل الأسر الكويتية والمجتمع الكويتي في مأمن من عدوى الأمراض المختلفة، فما هي إجراءات ذلك الفحص الطبي الخاص بالعمالة المنزلية؟ وما هي الشروط والأوراق المطلوبة لإتمام الأمر على النحو الصحيح؟


 

Your Ad Here

 

ضع إعلانك هنا



 

مكتب الحميد للخدم بالساعة

 

50837576


 



نظرة عامة حول فحص الخدم في الكويت

تلجأ أي خادمة في الكويت سواء تم جلبها حديثًا أو ترغب في تجديد الإقامة إلى إجراء ما يُعرف بفحص العمالة الوافدة، وهي نوع من الخدمات الطبية التي توفرها وتشترطها وزارة الصحة الكويتية في نفس الوقت من أجل ضمان لياقة الخدم الصحية الكاملة للعمل بالكويت.

حيث يشترط على الخدم إجراء فحص طبي شامل للتأكد من عدم وجود إصابات مرضية معدية وخلوهم التام من بعض الأمراض التي تحظر الدولة إقامة المصابين بها على أرضها ومن تلك الأمراض الملاريا والايدز والفلاريا وكذلك مرض الالتهاب الكبدي C/B ومرض الدرن وغيرها.

لذلك فعلى أي خادمة فلبينية أو جليسة أطفال أو طباخ أو سائق هندي وغيرها من العمالة الوافدة الذهاب إلى مكان فحص الخدم في الكويت الذي حددته الوزارة وإجراء كل الفحوصات والتحاليل الطبية المطلوبة، وفي حال سلامة فحص الخدم في الكويت يتم الحصول على شهادة طبية تفيد ذلك، من خلال تقديم تلك الشهادة مع باقي المستندات المطلوبة إلى الجهة الرسمية المختصة تحصل العمالة الوافدة على الإقامة.

تحديد موعد فحص العمالة إلكترونياً

تسهيلًا من جانب وزارة الصحة تم إتاحة إمكانية أخذ موعد خاص بإجراءات فحص الخدم في الكويت عبر البوابة الإلكترونية للكويت حيث بإمكان أي خادمة في الكويت الدخول إلى ذلك الموقع ومن الإطلاع على الصفحة الخاصة بطلب مواعيد الفحص الطبي ثم الضغط على عبارة ابدأ الخدمة الإلكترونية.

سوف يُلاحظ الانتقال إلى صفحة أخرى في أعلاها خانة فارغة مخصصة لإدخال رقم التأشيرة الخاص بالخادمة سواء كانت خادمة فلبينية أو خادمة سيلانية أو وافدة من بلد أخرى، وأسفل تلك الخانة سرد شامل لكل الأوراق المطلوب من الوافد الراغب في إجراء الفحص الطبي.

شروط وأوراق فحص الخادمات في الكويت

فحص الخدم في الكويت له شروط ومتطلبات حيث تحتاج الخادمات في الكويت إلى تجهيز المستندات والأوراق التالية: نسخة مصورة من بطاقة الشخص الكفيل الذي يملك تفويض التوقيع، كذلك فيزا الخادمة أصل وصورة وفي حال عدم توفر الفيزا يمكن الاستعاضة عنها بورقة رسمية من الجوازات بها إفادة مختومة بعدم الممانعة، ويشترط أيضًا توفر جواز السفر الأصلي وصور شخصية يبلغ عددها أربعة بالإضافة إلى ورقة الكارت الخاص بالفحص الطبي.

وهذه الأوراق ليست فقط أساسية من أجل فحص الخادمات في الكويت بل أنها أيضًا من شروط إجراء الفحص لأي عامل وافد سواء كان سايس أو طباخ أو سائق هندي وغيرها من العمالة المطلوبة داخل الكويت، حيث يجهز العامل ورقة عدم ممانعة الداخلية بجانب كافة الأوراق الأخرى السالف ذكرها.

خطوات إجراء فحص العمالة المنزلية طبيًا

بعد تجهيز العمالة المنزلية كافة الأوراق اللازمة لإجراء الفحص الطبي يتم التوجه مباشرةً إلى مكان فحص الخدم في الكويت الذي أعلنت عنه وزارة الصحة الكويتية.

ومن ثم يتم توقيع فحص الخدم في الكويت الذي يشتمل على فحص خاص باكتشاف مرض الدرن وفحص إشعاعي وتحليل دم وغيرها من الفحوصات الطبية التي يتبين عبرها وجود مرض وبائي من عدمه عند الخادم أو الخادمة الوافدة.

يتم تسديد كامل الرسوم المطلوبة حيث أن هناك رسوم ثابتة خاصة بالطوابع التي تحتاجها شهادة الفحص وهي حوالي عشرة دينار كويتي ورسوم أخرى متغيرة تختلف قيمتها من عامل إلى آخر.

وفي النهاية بعد ظهور نتائج الفحص والتأكد من سلامة الخاضع من أي عدوى أو مرض وبائي يستلم العامل أو العاملة المنزلية شهادة موثقة تفيد الخلو من تلك الأمراض التي تمنع الحصول على إقامة العمل بالكويت.

مندوب مكاتب الخدم في الكويت

كثير من مكاتب الخدم في الكويت من أجل تسريع عملية حصول الأسرة الكويتية على الخادمات الوافدات توفر مندوب يتولى مهمة متابعة مراجعات الفحص الشامل للخدم، مما يجعل إجراءات الفحص تتم بشكل أسرع.

وذلك لأن المندوب لديه دراية كاملة بخطوات وإجراءات الفحص ولديه تمكن كبير من سرعة تجهيز كافة الأوراق والأختام اللازمة بعكس العمالة الوافدة من خادمات وعمال حيث أنهم يجهلون الأماكن ويأخذون وقتًا أطول في إنهاء أمور الفحص الطبي الخاص بإقامتهم.

مكاتب خدمات الفحص الطبي للخدم بالكويت

كما أن هناك مكاتب كثيرة انتشرت في الكويت مهمتها تقديم خدمات الفحص الطبي للخدم الوافد الجديد أو الخدم الذي يجدد الإقامة بدولة الكويت، حيث تتيح تلك المكاتب لأي خادمة فلبينية أو هندية أو سيلانية وغيرها من الجنسيات الوافدة خدمات مثل مراجعة الفحص الطبي بأسعار مناسبة وخدمات البصمات وغير ذلك، كما توفر تلك المكاتب خدمات توصيل سريعة لنتائج الفحص إلى المنازل.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.